منتدى قصر النور

منتدى تعليمى ثقافى عام

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الاختصارات
السبت مارس 22, 2014 1:58 pm من طرف احمد

» مقالة بجريدة الأهرام العربى 415 ‏السنة 123-العدد 2005 مارس 5 ‏26 من المحرم 1426هـ السبت كتيبة أصحاب البصيرة
الإثنين فبراير 25, 2013 7:02 pm من طرف ailyes

» مادة التربية الصحية
الإثنين فبراير 25, 2013 6:43 pm من طرف ailyes

» تعليم طريقة برايل
السبت فبراير 23, 2013 3:33 pm من طرف ailyes

» كتابة برايل
الأحد مارس 11, 2012 6:08 am من طرف محمد الحسيني

» صور بعثة 2011 / 2012
الخميس مارس 08, 2012 4:13 pm من طرف محمد الراعى

» موقع يعلمك حروف برايل فلاش
الخميس مارس 08, 2012 4:09 pm من طرف محمد الراعى

» أسئلة امتحانات البعثة سنين سابقة
الخميس ديسمبر 08, 2011 6:41 pm من طرف ناصر المتولى

» صورة للمرحوم أحمد عبد الله مدير مطبعة برايل سابقا
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 11:07 pm من طرف Admin

صور بعثة 2011 / 2012

الخميس أكتوبر 27, 2011 12:22 pm من طرف Admin



أ/محمد طه
أ/عبد الوهاب غريانى
أ/أسامة سويد
أ/ الدسوقى الوكيل

أ/ أحمد رشوان



أ/عبد الوهاب غريانى
أ/ ناصر المتولى
أ/ الدسوقى الوكيل

أ/ أحمد رشوان

[url=http://www.servimg.com/image_preview.php?i=6&u=16943364]

صورة للمرحوم أحمد عبد الله مدير مطبعة برايل سابقا

الأربعاء نوفمبر 09, 2011 11:07 pm من طرف Admin

[img][/img]صورة للمرحوم أحمد عبد الله مدير مطبعة برايل سابقا ومعلم برايل بقصر النور



الأستاذ / عبد الوهاب غريانى والأستاذ/ الدسوقى الوكيل مع طلابهما بالبعثة الداخلية

الخميس أكتوبر 27, 2011 1:44 pm من طرف Admin

اضغط على الرابط لتشاهد الفيديو على اليوتيوب
http://youtu.be/ej5mTR7Slbo

مقطع 2

http://youtu.be/tONn-WCDFcM


    مرافق الكفيف

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 36
    تاريخ التسجيل : 13/10/2011

    مرافق الكفيف

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 14, 2011 2:49 pm



    [b].
    مسكة اليد.
    على الكفيف أن يمسك بالمرافق بالشكل التالي:
    أن تكون مسكة اليد فوق المرفق مباشرة، بحيث يكون الإبهام خارج الذراع وبقية الاصابع من الداخل.
    أن تكون مسكة اليد متوسطة، لاهي بالقوية ولا باللينة.
    2.
    خطوات المرشد و المرافق مع الشخص الكفيف.
    على الكفيف أن يكون متأخراً خلف المرافق بنصف خطوة.
    التحرك المرن يساعد الكفيف على التعرف على جميع الإتجاهات مثل التتغير في المستويات كالصعود والنزول- منعطف،،،الخ.
    التوقف القصير يدل على تغيير في المستويات، ويتم الإرشاد شفوياً بالتحدث مع الكفيف عن أي تغيير أمامه.
    3.
    تغيير الإتجاه.
    يتم تغيير الإتجاه من اليسار إلى اليمين أو العكس بالشكل التالي:-
    على الكفيف أن يحافظ على إتصاله بالمرافق دائماَ وأبدأً في جميع مراحل الحركة و السير.
    يمسك الكفيف بكلتا يديه بذراع المرافق، ثم يمد إحدى يديه بخط مستقيم ماراً بظهر المرافق إلى الذراع الأخرى، حيث يمسكها وينتقل إلى الجهة المطلوب
    يجب أن يتم التدرب على هذه الحركة في حالة الوقوف أولاً، ثم في حالة التحرك البطيء، ثم في حالة السير أو التحرك العادي.
    4.
    الدوران النصفي والكامل.
    يتحدث المرافق عن تطبيق هذه الحركة شفهياً أولاً.
    على المرافق أن يدور حول الكفيف وليس العكس وذلك لأن المرافق يستطيع أن يرى المجسمات ومدى إتساع المسافة للقيام بهذه الحركة.
    يدور ويتحرك الكفيف بعض الخطوات لمتابعة السير العادي.
    الدوران النصفي:
    ا) يتحدث المرافق مع الكفيف عن كيفية تطبيق هذه الحركة شفهيا أولاً ثم عملياً.
    ب) يتقابل المرافق و الكفيف وجههما لبعض.
    ج) يحرك الكفيف يده اليسرى على سبيل المثال، ويمسك باليد الأخرى لتغيير إتجاهه.
    .
    السير عبر الممرات الضيقة و المغلقة.
    يتم العبور في مساحات ضيقة كما يلي:
    يُرجع المرافق ذراعه الممسوك بها إلى خلفه، ويشير إلى الكفيف ليستعد للدخول إلى المكان الضيق.
    على الكفيف أن يرجع خطوة كاملة خلف المرافق، وأن يمد ذراعه إذا احتاج الأمر للسير بجانبه.
    إذا استعملت هذه الحركة بالشكل الصحيح فإن الكفيف لا يتعثر بالمرافق.
    على المرافق إرجاع يده بشكل عادي وطبيعي بعد مرور الممر الضيق ليسيروا بشكل عادي جنباً إلى جنب.
    6.
    السير عند الأبواب المغلقة والمفتوحة.
    تطبيق مهارة تغيير الإتجاه رقم 3 إذا احتاج الأمر.
    إقترب دائماً بالكفيف من الباب من جهة الفصالة حتى يتم تكيفه مع الوضع الجديد.
    إن فائدة هذه الحركة تجعل الكفيف يشعر باقتراب الباب نحوه إذا ابتعد عنه.
    على المرافق أن يفتح الباب باليد الغير ممسوك بها.
    يقوم المرافق بسحب الباب باليد الممسوك بها.
    \
    على الكفيف أن يمد يده الغير ممسوك بها ويضعها على يد المرافق، وذلك ليشعر بقبضة يد الباب ومن ثم يترك المرافق يد الباب ويتولى الكفيف أمر فتح وإغلاق الباب.
    7.
    الجلوس على المقعد، كرسي، كنبة، مائدة.
    ا) كيفية الجلوس على مقعد منفرد:-
    1-
    إرشاد الكفيف إلى مؤخرة الكرسي أولاً بتطبيق 6 من بند 6 أولاً.
    2-
    يتلمس الكفيف ساقيه جانبي المقعد ليحصل على معلومات واضحة وكافية حجمه ونوعه.
    3-
    على الكفيف أن يتاكد من خلو المقعد قبل الجلوس.
    4-
    ثم إرشاده للجلوس بهدوء على المقعد كي لا يتأذى.
    ب) كيفية الجلوس على صف من المقاعد في أماكن عامة مختلفة - أي مجموعة- كالسينما، حفلات، اجتماعات، جامع،الخ.
    1-
    المرافق المبصر عليه الدخول و التحرك والخروج أولاً وثم الكفيف.
    2-
    المرافق يشير حيث يدخل ويريد الجلوس على صف من المقاعد أو صف من البنوك.
    3-
    التأكد من عدم إزعاج الأشخاص الجالسين في الصف الأمامي، بلمس شعر النساء أو ما شابهة وذلك إذا كان ذكراً أو أنثى.
    4-
    دع الكفيف يلامس بظاهر يده مؤخرة المقعد في الصف الأمامي وساقيه جانبي المقعد، للتأكد من خلو المقاعد.
    5-
    تدريب الكفيف أن يجلس بطريقة محترمة وحسنة، خوفاً من الإنتقاد أو الإحراج، خاصة في الأماكن العامة.
    6-
    إرشد الكفيف أن لايرمي بنفسه بإهمال أو غير تركيز أثناء الجلوس على المقعد.
    7-
    تدريب الكفيف على حمل المقعد بلطف أثناء تغييره من مكانه حسب حاجته.
    ج) كيفية الجلوس على المائدة:
    1-
    يقود المرافق الكفيف إلى ظهر المقعد.
    2-
    على المرافق أن يقود الكفيف إلى المقعد بطريقة عادية، كما ورد في الجلوس على مقعد منفرد أو صف من المقاعد.
    3-
    تدريب الكفيف على كيفية تحريك أو سحب المقعد من المائدة ليحصل على فراغ للجلوس أو العكس.
    4
    أرشد الكفيف على كيفية الجلوس بالطريقة الصحيحة على المائدة شفهياً ثم عملياً.
    -
    دع الكفيف يراعي العادات الجيدة المتبعة على المائدة:-
    مثل ان يدير وجهه إلى الأشخاص الذين يتكلمون معه أو يكلمهم.
    طريقة تعريف نفسه للأخرين.
    المرحلة الثانية
    الإستقلالية المبدئية للكفيف
    باستخدام طرق الحماية-- وتشتمل على 6 مهارات رئيسة وهي:
    1.
    طرق الحماية العلوية و السفلية.
    2.
    السير بمحاذاة الجدران.
    3.
    التواجد داخل الغرفة.
    4.
    التنقل حسب مفهوم الساعة.
    5.
    إلتقاط الأشياء الساقطة.
    6.
    التعرف على القطع النقدية.
    أولاً --- طرق الحماية العلوية و السفلية:
    1.
    حماية الجزء العلوي من الجسم، وتتم بالخطوات التالية:-
    إجعل رؤوس أصابع يدك اليسرى مثلاً باتجاه الكتف الأيمن أو العكس.
    حرك يدك بهدوء لحماية وجهك لأجل تغطيته أو حماية الرأس بحيث تكون باطن اليد إلى الخارج.
    يجب أن تكون بعد اليد عن الرأس حوالي 25-30 سم.
    ب) حماية القسم السفلي من الجسم، وتتم بالخطوات التالية:-
    1-
    ضع يدك اليسرى على خصرك الأيمن، وابعد يدك عن جسمك، بحيث تكون ظهر اليد إلى الخارج.
    2-
    يجب أن يكون بعد اليد عن الخصر حوالي 25-30 سم.
    وتستعمل هذه المهارة في:
    اكتشاف أو التواجد في غرفة غير مألوفة.
    في حالة عدم تدريبه بعد على استعمال العصا.
    إذا كان الشخص الكفيف لا يحمل العصا بيده.
    ج)حماية القسم السفلي والعلوي من الجسم في أخذ خط مستقيم:-
    1-
    تستعمل حسب ما شرح أعلاه عن كيفية استعمالها.
    2-
    تستعمل حين يريد التحرك في الفراغات.
    3-
    تستعمل في الممرات المتوقع وجود مجسمات.
    4-
    تستعمل لاكتشاف أو التواجد في غرفة غير مألوفة.
    5-
    بدون وجود مجسمات في الطريق.
    6-
    بوجود مجسمات مرتبة وبعدها بصورة معقدة.
    7-
    كلما زادت أو طالت مدة وضع الغطاء على العينين، كلما زاد الفشل للسير في خط مستقيم.
    د‌) فن أساليب الحماية للكفيف:
    1)
    في المرحلة الأولى،حماية المرافق للكفيف.
    2)
    في المرحلة الثانية، حماية الكفيف لنفسه بدون مرافق.
    ثانياً --- السير بمحاذاة الجدران:
    تستعمل للإكتشاف والتواجد في مختلف الطرق لإعطاء المعلومات في المكان المطلوب الوصول إليه.
    1)
    وذلك بمد ذراع الكفيف مباشرة أمامه بظاهر يده الملامسة للجدران ليتلمسها.
    2)
    يجب أن تكون أصابعه منطوية نصف إنطواء خوفاً من الألم مما يؤثر على قراءة الكفيف لخط بريل.
    3)
    على الكفيف أن يستعمل يده الأخرى لحماية الجزء العلوي من الجسم كما ذكر أعلاه.
    4)
    على الكفيف أن يبدأ من نقطة إنطلاق ثابتة (إطار الباب)، بحيث يكون الكفيف بأمان. على سبيل المثال: إذا كان الباب بوسط الحائط، فأن أي اتجاه يبدأ منه، يكون بأمان. أما إذا كان الباب بزاوية الحائط، فيفضل أن يتخذ إتجاه فتحة الباب ليكون بأمان

    ثالثاً ---الإكتشاف والتواجد داخل غرفة غير مألوفة:
    تطوير مفهوم الغرفة لدى الطفل الكفيف.
    نأخذ الكفيف إلى غرفة خالية.
    نأخذ أو نصنَع غرفة بشكل نموذج بحجم مناسب للكفيف، على أن يدخل يده ويتلمس ما في داخلها من شبابيك – أبواب- جدران، حيث يكون المجسم يلائم الغرفة الحقيقة التي يتواجد فيها الكفيف.
    وضع النموذج بالإتجاه الصحيح.
    يمكن امتحان الكفيف بتغيير وضع النموذج عن شكله الإصلي، ويستطيع استخدام ذكائه لمعرفة موضع الباب والشبابيك بعد التغيير. ويسّهل للمرافق معرفة إذا كان الطفل قد اقتبس مفهوم الغرفة أم لا وبمعنى أصح .... إن هذا الشيء لا يتغيير إلا بتغير شكل المجسم عند تحريكه. وتغيّر موقفه لتعلم الطفل معرفة الإتجاهات.
    على المرافق أن يشرح للكفيف عن طبيعة الغرفة ومحتوياتها.
    الإبتداء من نقطة ثابتة والعودة إليها.
    للقيام باكتشاف غرفة أو التواجد فيها:-
    يتبع المسؤولية في إستعمال المهارات التي دربت عليها وهي:
    1)
    الأتجاهات.
    2)
    أساليب الحماية.
    3)
    التلمس على الجدران باتجاه الساعة وعكس اتجاه الساعة.
    4)
    نمط الطريقة في التعليم:
    ا) التحدث معه وشرح الإتجاهات.
    ب) التأشير للوصف الذي تعلمه حسب الإتجاهات.
    ج) السير بمساعدة مرافق كي يلمسه إذا ما استوعب الوصف في البداية.
    د) السير بجانب الجدران أولاً ثم بوسط الغرفة.
    ه) يجب أن تكون الأسس مفهومة لدى الشخص من أجل تهيئته للدخول في غرفة.
    و) أخذ نقطة إنطلاق ثالثة للبدء منها.
    ي) يجب أن تكون المفاهيم مطابقة للوصف.
    الطريقة المتبعة للتواجد داخل الغرفة:
    1-
    التواجد في الغرفة بمساعدة مرشد مبصر.
    2-
    التواجد في الغرفة بمساعدة اليد على الحائط.
    نقطة انطلاق
    3-
    التواجد في الغرفة بطريقة المحورين.
    4-
    التواجد في الغرفة بطريقة مع الغرفة.
    5-
    التواجد في الغرفة بطريقة نصف الحائط
    تلمس الأشياء داخل الغرفة
    هناك عدة طرق منها:-
    1)
    طريقة السير بمحاذاة الجدران: هذه الطريقة سهلة للأطفال بإمكاننا دمج الطريقيتين الأولى و الثانية معاً. باتجاه وعكس اتجاه الساعة.
    نقطة انطلاق
    3)
    الطريقة الثانية: طريقة مسح الغرفة. من مميزاتها:
    ا) تعطي معلومات أكثر.
    ب) السير بخط مستقيم.
    ج) السير بزاوية 90ْ.
    د) المسارات متساوية (1=2=3).
    ه) استعمال ذراع اليد لأخذ المسافات المتساوية.
    و) تلمس الحائط أثناء السير بمحاذاة الجدران.
    ز) معرفة الإتجاهات (اليمين أو اليسار والعكس).
    ح) وبهذه الطريقة تستطيع معرفة طول الغرفة من عرض الغرفة.
    3.
    الطريقة الثالثة:
    طريقة تقاطع المحورين: تستخدم هذه الطريقة عندما تكون أشياء حساسة داخل الغرفة مثل غرفة مختبر أو أدوات كهربائية، خوفاَ من أن يلمسها فبهذه الحالة تكون الطريق أفضل.
    4.
    الطريقة الرابعة:
    طريقة نصف الحائط.
    تقسم الغرفة إلى أربع مراكز، وكل مركز أو حائط إلى قسمين بوضع كرسي مثلاً أو أي حاجز بين القسمين في المنتصف للحائط ويعيين نقطة إنطلاق.
    هذه الطريقة تساعد الطفل على اكتساب المفهوم، وكذلك تساعد على أن تكون الإمكانيات:
    1-
    يعرف وسط الحائط بوضع حاجز.
    2-
    هذه الطريقة تستخدم للصغار أكثر من الكبار.
    هناك ثلاث طرق للشرح عند التدريب على أسس التعلم أو تدريب الكفيف.
    ا) عند التدريب يجب إعطاء المتدرب الطرق السليمة للتمييز بين الخطأ والصواب. ثم نقوم بإعطائه الطرق الإخرى، ويترك له الخيار ليختار الطريقة التي تناسبه.
    ب) لا يستفيد الكفيف من الإنفعال و الإستعمال للإشارات، فهذا لا يساعده.
    ج) تعليم المتدرب على الإتجاهات المختلفة، ويمكن إستعمال الساعة في هذه الحالة.
    نمط الطرق في التعليم:
    1-
    يجب أن يكون الكفيف في مكان ثابت، للتعرف على الغرفة، أي البدء من نقطة إنطلاق ثابتة والعودة إليها.
    2-
    نعطي الشخص المتدرب الحد الإدنى من التدريب لتجميع المعلومات.
    3-
    يعطيه طريقة مختصرة بتعريفه على الغرفة وبخاصة الأماكن التي يحتاجها باستمرار مثل الحمام – المغسلة – المطبخ.
    1-
    الشرح شفهياً عن الغرفة – حجمها وإستعمالها،،،الخ.
    2-
    إعادة الشرح من قبل الكفيف للمرافق، لمعرفة مدى صحة المعلومات لديه.
    3-
    التوجه عن طريق استخدام معرفته بإتجاه عقارب الساعة وعكس عقارب الساعة، والتحرك من نقطة الإنطلاق إلى أي مكان بالغرفة يريد الوصول إليه.
    رابعاً --- التنقل حسب مفهوم الساعة :
    ساعة تحديد الإتجاه أو محور الساعة
    ويتصور الكفيف نفسه في منتصف الساعة على هذا الأساس يكون:
    ا) أمامه الساعة الثانية عشر.
    ب) خلفه الساعة السادسة.
    ج) يمينه الساعة الثالثة.
    د) يساره الساعة التاسعة
    وهكذا يكون الكفيف قد عرف الإتجاهات الأربعة الرئيسة في محور الساعة.
    لتعليم الإتجاهات و التوجه حسب الساعة:
    1-
    تحديد إشارة باليد قبل التوجه.
    2-
    توجيه الجسم حسب إتجاه اليد والتحرك.
    مدى إستفادة المكفوفين من هذا الإتجاه:
    1-
    أن يتعرف على الأعداد والأرقام من 1 – 12.
    2-
    التعلم على تحديد الزوايا.
    3-
    معرفة مفهوم الدائرة بإعطائه مجسم واللعب معهم حسب شكل الساعة.
    4-
    إستعمال طرق الحماية للقسم العلوي والسفلي من الجسم.
    5-
    تطوير التركيز لدى الطلاب.
    6-
    تنمية المقدرة الكلامية لدى الطفل.
    7-
    تنمية النظام والترتيب لدى الطفل.
    خامساً --- إلتقاط الأشياء الساقطة: Locate Dropped Articles.
    لالتقاط الشيء الساقط يجب تدريب أو تطوير حاسة السمع:
    1)
    في حالة قلة المصدر الصوت.
    2)
    تحديد مصدر الصوت.
    3)
    أخذ الإتجاه والتأشير إليه.
    4)
    معرفة مقدار المسافة بينه وبين الشيء الساقط.
    5)
    معرفة تحديد نوع الصوت وتمييزه.
    6)
    التوجه إلى مصدر الشيء الساقط باستخدام طرقاً للحماية.
    تمرين(1):
    دع الكفيف يحدد الإتجاه والمسافة التي وقع فيها الشيء الساقط – وإذا أمكن- حسب أرقام الساعة، ثم التوجه إليه باستعمال طرق الحماية المطلوبة.
    تمرين(2):
    لإلتقاط الأشياء الساقطة يجب إستعمال طريقة مميزة، وهي:
    1)
    تحريك اليد بشكل دائري.
    2)
    أن تكون اليدين بجانب بعضهما البعض، ويقوم بتوسيع الدائرة حتى يلتقط الشيء الساقط.
    3)
    أن تكون اليدين بمستوى الكتفين على الأرض من الداخل إلى الخارج.
    الطريقة الثانية: التعلم أو إلتقاط الشيء الساقط بيد واحدة.
    أنواع الأدوات المتحركة:
    1-
    عند بدء التعليم يجب أن نستخدم الأدوات الثابتة.
    2-
    يجب أن لا نستخدم الأدوات التي تصدر صدى في بداية التعليم.
    ا) سقوط أشياء ثابتة.
    ب) سقوط أشياء متحركة.
    ج) سقوط أشياء مرتدة.
    1-
    يجب تدريب الشخص في منطقة هادئة من غير وجود مثيرات خارجية، لتطوير حاسة السمع.
    2-
    يجب أخذه في منطقة مغلقة وليست مفتوحة، كي نطور التركيز عنده.
    3-
    في حالة فقدان أي جزء من اليد أو وجع في الظهر، فإن الكفيف يستطيع البحث بطريقة الأرجل.
    إيجاد الأشياء الساقطة على الطاولة:
    1-
    الأخذ بعين الإعتبار تدريب معين على الطاولة بشكل ثابت.
    2-
    تحديد عرض حافة الطاولة بشكل لمس خفيف بظاهر يديه.
    3-
    البدء بالتفتيش من حافة الطاولة بشكل متلاصق من الداخل إلى الخارج.
    4-
    يستطيع إيجاد الأشياء في مرحلة متقدمة عن طريق الساعة.

    الكفيف مثل أي شخص آخر لا يختلف عنك؛
    لذا عامِلْه كما تعامل أي شخص بشكل طبيعي وبدون افتعال.
    لا تظهر له العطف الزائد والشفقة، وخاصة كلمة مسكين، فهذه الكلمة تجعله يشعر وكأنه عاجز حقًّا.
    عند التقائك معه لا بد من تحيته ومصافحته عوضًا عن الابتسامة التي ترتسم على شفتيك لغيره.
    عندما تتحدث مع الكفيف أَعْلِمه أنك تتحدث إليه،
    فهو لا يرى عينيك حتى يعرف أنك تتحدث إليه؛ لذا نادِهِ باسمه حتى يعرف أن الحديث موجه إليه،
    وخاصة عندما يكون مع مجموعة فإنك في حديثك تنتقل من شخص إلى آخر.
    عند التحدث معه لا تحاول رفع صوتك، بل اجعل حديثك معه مثل السوي تمامًا لأن ارتفاع الصوت يؤذيه ويؤدي إلى مضايقته.
    لا تشعر بالإحراج من استخدام كلمات تتعلق بالنظر مثل، انظر،
    هل رأيت، من وجهة نظرك إلخ، فهذه الكلمات لا تحرج الكفيف فهو يستخدمها في حديثه وإن كان لا يرى..
    ولا تتجنب استخدامها لأن ذلك سوف يحرجه.
    لا تشعر بالإحراج من التحدث عن كف البصر وعن إعاقته، فهذا لا يضايقه لأنه قد اعتاد عليها
    وإنما عليك اتباع الأسلوب المناسب.
    عند التحدث مع الكفيف عليك أن تستدير وتنظر باتجاهه وإن كان لا يراك،
    فهو يشعر ويعرف إن كنت تتحدث إليه من خلال اتجاه صوتك،
    وكما أنه من غير اللائق التحدث إلى شخص مبصر دون النظر إليه، فإن ذلك ينطبق على الكفيف أيضًا.
    عند دخولك على كفيف دَعْه يشعر بوجودك وذلك عن طريق إخراج بعض الأصوات،
    ولا تعتمد على أنه يعلم بوجودك، فهو لا يراك وأنت تدخل.
    إذا كنت قد انتهيت من حديثك وأردت الخروج من الغرفة مثلاً، فعليك أن تُعْلِم الكفيف وتنبهه لذلك فهو لا يراك وأنت تخرج..
    ومن المحرج له أن يتحدث إليك وهو يظن أنك ما زلت في الغرفة ويكتشف بعد ذلك أنه يحدث نفسه.
    لا تقدم الكثير من المساعدات للكفيف وخاصة في الحالات التي يمكنه القيام بالعمل بمفرده، فإنك إن فعلت تجعله عاجزًا عن القيام بأبْسَط الأفعال،
    ومع مرور الزمن فإنه لن يستطيع الاعتماد على نفسه أبدًا ويتًّكل على الآخرين بشكل تام.
    إذا قام الكفيف بأداء عمل بسيط معتمدًا على نفسه، فلا تنظر إليه باستغراب وكأن عمله معجزة
    وتقول له: "هل فعلت ذلك وحدك دون مساعدة ؟!"، فإنك تعامله وقتها وكأنه طفل.
    إذا أردت إرشاد الكفيف إلى موضوع شيء فلا تقل له هناك فهو لا يرى هناك..
    وإنما كن دقيقًا في الشرح وقل مثلاً: على يمينك على بعد ثلاثة أقدام.
    عند تواجدك في مكان ما مع كفيف اشرح له ما يوجد حوله حتى تكون لديه فكرة عما يحيط به،
    تفاديًا لما قد يقع إذا تحرك دون أن يكون على علم بما حوله، فقد يصطدم بأشياء
    أو يوقع أشياء أخرى إذا لم يكن على علم مسبق بموقعها، وكذلك فإن الأشياء المعلقة والبارزة على مستوى رأسه قد تكون خطيرة عليه إذا لم يعلم بوجودها.
    لا تترك الأبواب نصف مفتوحة فإن ذلك يعرض الكفيف لخطر الاصطدام بها، فالأبواب يجب أن تكون إما مغلقة تمامًا أو مفتوحة تمامًا.
    إذا لزم الأمر تغيير أثاث الغرفة أو تحريك أي قطعة من مكانها الذي اعتاد عليه الكفيف،
    فعليك إعلامه بهذا التغيير تجنبًا لأي صدمات غير متوقعة.
    عند تقديمك شيئًا ما للكفيف لا تقل له خذ فهو لا يرى اتجاه يديك وموقعك،
    وبالتالي فإنك إما تصدر صوتًا بالشيء الذي تريد تقديمه له فيسمع الصوت ويعرف الموقع والاتجاه ويسهل عليه أخذه،
    وإما أن تقربه إلى يده حتى يلمسه ويشعر به فيستطيع أخذه.
    عند تقديمك شرابًا من أي نوع للكفيف لا تملأ الكأس إلى آخره، فإن ذلك يؤدي إلى سكبه.
    إذا قدمت للكفيف طعامًا فاذكر ما هو هذا الطعام، واذكر موقعه على الطاولة وموقع الكأس والأدوات الأخرى،
    وذلك لكي يتسنى له أخذه دون أن يوقعه، وأفضل طريقة لشرح مواقع الأشياء هو استخدام طريقة الساعة، وهي كالتالي،
    تشرح للكفيف وتقول له إن الكأس عند الساعة 6 والطبق عند الساعة 3 وقطعة الجبن عن الساعة 9 وهكذا.
    عند توصيلك الكفيف إلى سيارة ما. لا تفتح له الباب، فإنك إن فعلت تعرضه لخطر الاصطدام بحافة الباب؛ لذا يكفي أن تضع يده على مقبض باب السيارة وهو يقوم بالباقي.
    إذا قابلت كفيفًا في الطريق فلا تمسك يده مباشرة وتجره فقد لا يحتاج إلى مساعدتك..
    وعليك أولاً أن تعرض عليه المساعدة، فإذا كان بحاجة إليها طلبها منك وإذا رفضها فهذا يعني أن بإمكانه الاعتماد على نفسه في هذا الأمر ويجب أن نشجعه على ذلك.
    إذا أردت أن ترشد الكفيف إلى مكان ما وأصبحت أنت المرافق المبصر فلا تجره خلفك جرًّا أو تدفعه أمامك دفعًا، وإنما اتَّبِع طريقة المرشد المبصر الصحيحة وهي كالتالي:
    الخطوات[b

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 19, 2017 12:58 pm