منتدى قصر النور

منتدى تعليمى ثقافى عام

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الاختصارات
السبت مارس 22, 2014 1:58 pm من طرف احمد

» مقالة بجريدة الأهرام العربى 415 ‏السنة 123-العدد 2005 مارس 5 ‏26 من المحرم 1426هـ السبت كتيبة أصحاب البصيرة
الإثنين فبراير 25, 2013 7:02 pm من طرف ailyes

» مادة التربية الصحية
الإثنين فبراير 25, 2013 6:43 pm من طرف ailyes

» تعليم طريقة برايل
السبت فبراير 23, 2013 3:33 pm من طرف ailyes

» كتابة برايل
الأحد مارس 11, 2012 6:08 am من طرف محمد الحسيني

» صور بعثة 2011 / 2012
الخميس مارس 08, 2012 4:13 pm من طرف محمد الراعى

» موقع يعلمك حروف برايل فلاش
الخميس مارس 08, 2012 4:09 pm من طرف محمد الراعى

» أسئلة امتحانات البعثة سنين سابقة
الخميس ديسمبر 08, 2011 6:41 pm من طرف ناصر المتولى

» صورة للمرحوم أحمد عبد الله مدير مطبعة برايل سابقا
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 11:07 pm من طرف Admin

صور بعثة 2011 / 2012

الخميس أكتوبر 27, 2011 12:22 pm من طرف Admin



أ/محمد طه
أ/عبد الوهاب غريانى
أ/أسامة سويد
أ/ الدسوقى الوكيل

أ/ أحمد رشوان



أ/عبد الوهاب غريانى
أ/ ناصر المتولى
أ/ الدسوقى الوكيل

أ/ أحمد رشوان

[url=http://www.servimg.com/image_preview.php?i=6&u=16943364]

صورة للمرحوم أحمد عبد الله مدير مطبعة برايل سابقا

الأربعاء نوفمبر 09, 2011 11:07 pm من طرف Admin

[img][/img]صورة للمرحوم أحمد عبد الله مدير مطبعة برايل سابقا ومعلم برايل بقصر النور



الأستاذ / عبد الوهاب غريانى والأستاذ/ الدسوقى الوكيل مع طلابهما بالبعثة الداخلية

الخميس أكتوبر 27, 2011 1:44 pm من طرف Admin

اضغط على الرابط لتشاهد الفيديو على اليوتيوب
http://youtu.be/ej5mTR7Slbo

مقطع 2

http://youtu.be/tONn-WCDFcM


    ضعاف البصر

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 36
    تاريخ التسجيل : 13/10/2011

    ضعاف البصر

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 14, 2011 2:48 pm

    ما هو ضعف الأبصار
    هو قصور واضح فى الرؤية التى تمنع التلميذ من أداء نشاطاته اليومية التى لا تستطيع النظارة العادية أو العدسات اللاصقة أو الجراحة أو العلاج تصحيحه وتصل حدة الإبصار إلى 6/18 أو أقل. وأكثر من 6/60 أو يكون لديه ضيق فى مجال الرؤية لأقل من20 ْ. ولا يتحسن نظره بارتداء النظارة العادية

    يمثل التلاميذ ضعاف البصر ، كمجموعة ، مجال واسع من انواع الاعاقة البصريه . ونتيجة لهذا فإنهم قد يواجهوا مشاكل تعليمية وأنفعالية خاصة بالتكيف اكثر من أقرناءهم . إنهم ليسوا مبصرين وليسوا مكفوفين ، وأفكارنا المسبقة لما يستطيعوا رؤيته قد تكون مضلله . الصعوبة التى يواجهها التلميذ حيال مهام بصريه معينه قد تؤدى بالمدرسين إلى بخس تقدير قدرته البصرية فى مجالات أخرى . ولذلك يجب اعطاء اهتمام خاص لتحديد احتياجات كل تلميذ

    : أسئلة دارجة من المدرسين
    هل أنا فى حاجة الى إعادة تنظيم الفصل لتسكين المعاق بصريا ؟
    المعاقين بصريا سوف يتعرفوا على أى ترتيبات موجودة بالفصل ، ولذا لست فى حاجة الى عمل تغييرات خاصة
    . ولكن يجب ان يحصلوا على توجيهات أساسية خاصة بالحجرة ويقال لهم عن أى تغيير يحدث فيه
    هل هناك موضوعات لا يستطيع المعاق بصريا تناولها ، أو أى أنشطة لايستطيع المشاركة فيها ؟
    المعاق بصريا يستطيع المشاركة فى جميع الموضوعات والأنشطة مع توفير عمليات التكيف الضرورية واتباع الاجراءات الأمنية المناسبة

    ما هى معايير السلوك والأداء التى يمكننى توقعها من التلميذ المعاق بصريا؟
    إن المعاق بصريا هو تلميذ من تلاميذ الفصل .. له نفس المميزات والمسئوليات كباقى التلاميذ. يجب ان تطبق نفس معايير السلوك على الجميع . فإن عمل أى استثناءات للتلاميذ المعاقين بصريا سوف يفصلهم بعيدا عن الفصل ويهدد تقبلهم من اقرناءهم

    كيف يتأقلم التلاميذ مع وجود زملاء معاقين بصريا فى فصلهم ؟
    قد يشعر التلاميذ بتردد فى كيفية التعامل مع المعاق بصريا
    .. ويجب على المدرس أن يساعدهم على تبين أن المعاق بصريا تلميذ مثلهم ويجب ان يعامل كزميل
    يستطيع المدرس تشجيع الوعى بـ وتفهم الإعاقات البصرية عن طريق عمل مشروعات خاصة او تقديم ماده من المكتبات أوعمل تمثلية كوسيلة يبين بها للتلاميذ بطريقة دراميه ماذا يستطيع او لايستطيع التلميذ المعاق بصريا أن يراه
    هذا يساعد التلاميذ المبصرين على التعامل مع المعاق بصريا بطريقة مقبولة إجتماعيا ويسهل عملة الإندماج.


    هل ضعيف البصر لا يجب أن يستعمل بصره ليحافظ على المتبقى؟
    استخدام البصر لا يضعف البصر. ويجب على ضعيف البصر أن يستخدم ما تبقى من أبصار مع مراعاة عدم استخدامه فى بعض الأحيان لمدة طويلة

    هل يوجد أى معينات خاصة لمساعدة التلميذ المعاق بصريا ؟
    هناك مجال واسع للمعينات الخاصة المتاحة تتضمن المسجلات والألات الكاتبة والحاسبات الناطقة والمكبرات ومساعدات للقراءة والكتابة ومعينات بصرية ودوائر تلفزيونية مغلقة وكمبيوتر ، كل تلميذ هو فرد مستقل ، ومع هذا فإن نجاح استخدام هذه المعينات يتوقف على عدة عوامل شخصية بما فيها طبيعة الإعاقة البصرية وسن التلميذ وشخصيتة ودرجة الحافز لدية

    هل يحتاج التلميذ لمرشد ؟
    ان التلميذ المعاق بصريا يحتاج إلى ان يتعلم خريطة المدرسة وفناءها وهكذا يجب تشجيعه على عمل خريطة فى ذهنة تمكنة من ان يصبح مستقلا فى حركتة ، اما المرشدين أو المرافقين فيكونوا مناسبين لمواقف معين

    :اقتراحات عامة للمدرسين الذين يوجد فى فصولهم معاقين بصريا
    يجب أن يركز المدرسين على التعلم البصرى للتلميذ الذى لازال لديه بقية إبصار
    ولكن يجب أيضا إستخدام الحواس الأخرى واستغلال حساسية هذه الحواس عند ضعاف البصر
    .يجب تقديم النماذج الملموسة باستمرار كما


    التعليم عن طريق الملاحظة العارضة صعب على التلاميذ ذوى الإعاقات البصرية بما أن العينين عادة
    ناقل رئيسى للبيانات عن البيئة . ولذلك يجب على المدرسين أن يعلموا أن قدرة هؤلاء التلاميذ على
    تأكيد صحه العبارات اللفظية عن العالم ستكون محدودة بالتبعيةمستخدما حواسة الأخرى و

    الشخص ضعيف البصر لدية فجوات فى ثقافته وتجاربه
    . لذا فإن المدرسين يجب أن يحاولوا تقديم خبرات يمكنه أن يربط بينها

    إلاعاقة البصرية لكل تلميذ يجب أن تؤخذ فى الإعتبار عند ترتيب الجلوس فى الفصل
    يجب على المدرس أن يُجلس كل تلميذ بحيث تكون الكتابة على السبورة والشرح بالتجارب مرئية قدر الإمكان . وقد يكون التلميذ نفسه هو افضل حكم فيما يتعلق بمكان جلوسه

    إن الفصل المقفول عادة ما يكون اكثر ملاءمة لضعاف البصر عن الحجرات المفتوحة التى تخلق عبئا حسيا اكثر من اللازم

    الإضاءة المناسبة لاحتياجات التلميذ البصرية تعتبر جوهرية حيث يجب تجنب الضوء الساطع
    ويجب توفير نوع جيد من الإضاءة

    يجب إتاحة الفرصة لضعاف البصر أن يجربوا بأنفسهم ما هو مناسب لهم ويعتمد عليهم فى أخذ القرارات المختلفة مثل : قرارات خاصة بالأضاءة .. حجم ولون القلم .. الورق .. الطباشير .. الطباعة
    . وأى انواع من ادوات التعلم أخرى على أن يقوم التلاميذ بأنفسهم بتهيئة البيئة من حولهم وذلك بمساعدة مسئولى المعينات

    جعل تلميذ أخر ينقل الملاحظات للتلميذ المعاق بصريا
    من السبورة مستخدما ورق كربون أو توفير نسخة مقروءة من الملاحظات

    يجب على المدرس قراءة المكتوب على السبورة بصوت عالى لتوضيح البيانات ومساعدة التلميذ فى كتابة الملاحظات

    يجب التكليف بأعمال كتابية .. بكميات صغيرة
    يجب على المدرسين التركيز على فوائد الاحتفاظ بالشنط والدواليب والمكاتب منظمة

    لا يجب توقع أن ينجز الضعيف بصريا نفس حجم العمل الذى ينجزه أقرناؤه المبصرين فى نفس الوقت

    يجب اتاحة وقت اطول للتلميذ ضعيف البصر
    . ويجب ايضا على المدرسين اخذ الوقت فى الاعتبار عند التكليف بالواجب المنزلى والاختبارات

    . يجب قراءة الإختبار للتلميذ إذا احتاج الأمر
    يمكن تسجيل كل أو جزء من الاختبار ويمكن تطويع طريقة قياس فهم التلميذ للمحتوى لتلائم ظروف التلميذ

    يجب أن يتعلم ضعاف البصر كيفية طلب المساعدة ومتى يطلبونها والوسيلة التى يعبرون بها عن شكرهم للمس

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 19, 2017 12:52 pm