منتدى قصر النور

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى قصر النور

منتدى تعليمى ثقافى عام

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الاختصارات
أسئلة امتحانات البعثة سنين سابقة I_icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 1:58 pm من طرف احمد

» مقالة بجريدة الأهرام العربى 415 ‏السنة 123-العدد 2005 مارس 5 ‏26 من المحرم 1426هـ السبت كتيبة أصحاب البصيرة
أسئلة امتحانات البعثة سنين سابقة I_icon_minitimeالإثنين فبراير 25, 2013 7:02 pm من طرف ailyes

» مادة التربية الصحية
أسئلة امتحانات البعثة سنين سابقة I_icon_minitimeالإثنين فبراير 25, 2013 6:43 pm من طرف ailyes

» تعليم طريقة برايل
أسئلة امتحانات البعثة سنين سابقة I_icon_minitimeالسبت فبراير 23, 2013 3:33 pm من طرف ailyes

» كتابة برايل
أسئلة امتحانات البعثة سنين سابقة I_icon_minitimeالأحد مارس 11, 2012 6:08 am من طرف محمد الحسيني

» صور بعثة 2011 / 2012
أسئلة امتحانات البعثة سنين سابقة I_icon_minitimeالخميس مارس 08, 2012 4:13 pm من طرف محمد الراعى

» موقع يعلمك حروف برايل فلاش
أسئلة امتحانات البعثة سنين سابقة I_icon_minitimeالخميس مارس 08, 2012 4:09 pm من طرف محمد الراعى

» أسئلة امتحانات البعثة سنين سابقة
أسئلة امتحانات البعثة سنين سابقة I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2011 6:41 pm من طرف ناصر المتولى

» صورة للمرحوم أحمد عبد الله مدير مطبعة برايل سابقا
أسئلة امتحانات البعثة سنين سابقة I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 09, 2011 11:07 pm من طرف Admin

صور بعثة 2011 / 2012

الخميس أكتوبر 27, 2011 12:22 pm من طرف Admin

أسئلة امتحانات البعثة سنين سابقة Img00111

أ/محمد طه
أ/عبد الوهاب غريانى
أ/أسامة سويد
أ/ الدسوقى الوكيل

أ/ أحمد رشوان

أسئلة امتحانات البعثة سنين سابقة Img00112

أ/عبد الوهاب غريانى
أ/ ناصر المتولى
أ/ الدسوقى الوكيل

أ/ أحمد رشوان

[url=https://servimg.com/view/16943364/6]أسئلة امتحانات البعثة سنين سابقة …

صورة للمرحوم أحمد عبد الله مدير مطبعة برايل سابقا

الأربعاء نوفمبر 09, 2011 11:07 pm من طرف Admin

[img][/img]صورة للمرحوم أحمد عبد الله مدير مطبعة برايل سابقا ومعلم برايل بقصر النور

أسئلة امتحانات البعثة سنين سابقة 4610

الأستاذ / عبد الوهاب غريانى والأستاذ/ الدسوقى الوكيل مع طلابهما بالبعثة الداخلية

الخميس أكتوبر 27, 2011 1:44 pm من طرف Admin

اضغط على الرابط لتشاهد الفيديو على اليوتيوب
https://youtu.be/ej5mTR7Slbo

مقطع 2

https://youtu.be/tONn-WCDFcM


    أسئلة امتحانات البعثة سنين سابقة

    avatar
    ناصر المتولى


    عدد المساهمات : 48
    تاريخ التسجيل : 13/10/2011

    أسئلة امتحانات البعثة سنين سابقة Empty أسئلة امتحانات البعثة سنين سابقة

    مُساهمة من طرف ناصر المتولى الخميس ديسمبر 08, 2011 6:41 pm

    علم النفس أ.د./سيد صبحى و د./ آمنة

    1- اختلفت مدارس علم النفس فى رؤيتها للصراع النفسى . ناقش موضحا وجهة نظرك.

    2- اكتب باختصار فى
    أ- الحيل الهروبية الانسحابية . ب- بعض العوامل المؤثرة فى الشخصية .
    ج- العوامل التى تؤدى إلى الشعور بالإحباط . د – المعنى وراحة البال .


    هـ - المرض النفسى والمرض العقلى . و – ملامح الجوع النفسى

    3- استطاع ابن جماعة أن يرسى قواعد العملية التعليمية . ناقش موضحا أدب المعلم والمتعلم .

    4- إلى أى حد يمكن القول أن الشخصية السوية تعتمد على مجموعة من العوامل . ناقش فى ضوء دراستك لابن مسكويه .

    5- إلى أى حد يمكن القول أن الشبع النفسى تعبير عن شخصية سوية .

    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    سيكولوجية الإعاقة أ.د./سيد صبحى و د./ آمنة

    1- ما الأعراض السلوكية التى تشير إلى وجود إعاقة بصرية مبكرة فى الأطفال ؟

    2- ما مدى صحة هذه العبارة ( أن فقدان حاسة البصر يصاحبه تعويض فى ازدياد حدة الحواس الأخرى .

    3- ما هى نسبة انتشار الإعاقة البصرية ؟

    4- اذكر الخدمات التى تلزم عملية دمج الأطفال المعوقين فى المدارس العادية ؟

    5- ما الفرق بين تعريف العمى لغويا وتربويا ؟

    6- ما تأثير الإعاقة البصرية على اكتساب اللغة ؟ مع توضيح أهم الخصائص اللغوية للمكفوفين .

    7- ما أهمية النشاط الاجتماعى للمكفوفين ؟

    8- عدد أسباب الإعاقة البصرية ثم اشرح اثنين منها .

    9- كيف يمكن التأثير الإيجابى على النمو الحركى للطفل المعوق بصريا؟

    10-ما الدور الذى يلعبه الآباء والمعلمون فى النمو الاجتماعى للطفل الكفيف ؟

    11-اعرض بعض المقترحات التى تقدم بشأن أسلوب دمج المعوقين فى التعليم والمجتمع .

    12-لا تختلف الحاجات الاجتماعية للمكفوفين عن حاجة المصرين . اشرح ذلك.

    13-اذكر الخدمات الخاصة التى تلزم عملية دمج الأطفال المعوقين فى المدارس العادية

    14- تكلم عن : أ التعويض الحسى . ب- لزمات فقد الإبصار وأساليب تعديلها .

    ج- التكامل

    15- تكلم عن التعويض الحسى . – لزمات فقد الإبصار وأساليب تعديلها - مصطلح التكامل integration للتعبير عن مفهوم إدماج المعوقين وأنواعه.

    وضح أنواع الرمد التى قد تؤدى إلى العمى.



    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    مناهج بحث أ.د./سيد صبحى

    1- اذكر خطوات التفكير العلمى .

    2- تكلم عن دقة المعلومات وضرورتها.

    3- تكلم عن : أ- المووعية والذاتية وعلاقتهما بالتفكير العلمى .
    ب- الغرض العلمى تخمين ذكى . ناقش. ج- البحث العلمى وخطواته الإجرائية.


    4- ناقش باختصار : التفكير الخرافىيجافى طبيعة العصر الراهن .

    5- ما رأيك فى البحث الذى قام به أعضاء البعثة من الزملاء وكيف يكمل هذا الدور مجموعة الأدوار الأخرى فى ضوء خطوات البحث العلمى .

    6- ما دورك العلمى فى البحث العلمى ( الكفيف والمواطنة ) ؟

    7- إلى أى حد يمكن القول أن السببية تتنافى مع خطوات المنهج العلمى ؟

    8- ما الفرق بين السببية والاحتمالية ؟

    9- ما الفرق بين التفكير الاستنباطى والتفكير الاستقرائى ؟

    10- ما خصائص التفكير العلمى مع الاسترشاد بمثال تطبيقى ؟

    11- تكلم عن محددات المشكلة فى البحث العلمى .

    12- ما معنى الفرض تخمين ذكى .

    13- ما معنى الصدق والثبات فى المقاييس؟

    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    التربية الصحية د./ فاطمة أحمد

    1- اشرح بإيجاز ما تعرفه عن : الفحص الطبى الدورى الشامل كإجراء وقائى هام بالمدرسة.

    2- ما هى الأسس العامة والإجراءات التى تتبع لمكافحة أى مرض معدى ؟

    3- اذكر أهم الأمراض المعدية الشائعة بين التلاميذ ؟

    4- ما الدور الذى يقوم به التحصين والتطعيم ضد الأمراض ؟

    5- ما هى أنواع التحصينات ؟ تكلم عن اثنين منها .

    6- اذكر ما تعرفه عن الطعم .

    7- ما الفرق بين الطعم والمصل ؟

    8- ارسم قطاع رأسى العين مبينا عليها الأجزاء التشريحية المختلفة.

    9- أين تقع العين ؟ ومما يتكون جدار العين ؟

    10- ما هى الأجزاء التى توجد داخل العين ؟ تكلم عن اثنين منها .

    11- تكلم عن الكيس الدمعى .

    12- تكلم عن ضغط العين الداخلى .

    13- تكلم عن الرؤية بالنهار ، والرؤية بالظلام .

    14- كيف تقدر حدة الإبصار ؟

    15- الرمد الصديدى : اذكر أسبابه ، وأعراضه ، وطرق الوقاية منه ، وعلاجه .

    16- الرمد الربيعى : اذكر أسبابه ، وأعراضه ، وعلاجه

    17- الالتهاب المخاطى الصديدى : اذكر أسبابه ، وأعراضه ، وعلاجه .

    18- مرض التراكوما ( الرمد الحبيبى ) : ما أسبابه ، وأعراضه ، وعلاجه .

    19- ما العوامل التى تؤثر على حدة الإبصار؟

    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------


    مناهج وطرق تدريس أ/ برنس رضوان

    1- بالرغم من أن النشاط التربوى يواجه الكثير من الصعوبات إلا أن مناهجنا المختلفة فى مدارس المكفوفين تعمل على توفير ألوان من النشاط لما له من أهمية كبيرة فى العملية التعليمية .

    ناقش هذا الرأى موضحا مجالات النشاط التربوى للمكفوفين .

    2- من المعروف أن المناهج تهتم بكل ما يساعد التلاميذ على حسن الانتفاع بثقافاتهم التى يعيشون فى ظلها ، وأيضا ثقافات الأجيال السابقة والمجتمعات الأخرى. فى ضوء هذه العبارة ناقش ما يلى :-

    أ‌- المقصود بالثقافة وعناصرها وعلاقتها بالمنهج وكيفية انتقالها من جيل إلى جيل

    . ب- كيفية انتقالها من جيل لآخر.

    ج- أهم ما يجب أن تهتم به المناهج لمساعدة التلاميذ على حسن الانتفاع بثقافتهم.

    3- اكتب فيما يلى :- أ- أهمية الأشرطة التسجيلية بمدارس المعاقين بصريا.

    ب- مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ المكفوفين .

    ج- الخبرة المباشرة وغير المباشرة. ودور كل منهما فى التعليم .

    د- أهمية التربية الرياضية فى مدارس المكفوفين.

    4-التربية السليمة تنادى بضرورة الاهتمام بجميع جوانب الخبرة وتجعلها أهدافا تربويا مقصودة . فى ضوء هذه العبارة ناقش موضوع الخبرة وأهداف التربية.

    5- أ- لم تجد المدرسة التقليدية لديها خيرا من المعرفة لكى تقدمها إلى التلاميذ .

    ناقش هذه العبارة موضحا الآثار التربوية السيئة التى ترتبت على هذا المفهوم الضيق للمنهج.

    ب‌- وضح المقصود بالخبرة المصاحبة .

    6 – لكل من الطريقة الجزئية والطريقة الكلية طريقها الذى يدعو لها ،وهناك فريق ثالث جمع بين الطريقتين . استعرض هذه الطرق الثلاثة بالتفصيل موضحا أيا منها فى رأيك أفضل مع ذكر السبب .

    7- اكتب فيما يلى : أ- مفهوم البيئة وعلاقتها بالمنهج .

    ب- مكونات و عناصر الثقافة وعلاقتها بالمنهج.

    ج- الأسس العامة للتدريس بمدارس المعاقين بصريا. د - الخبرة المصاحبة .

    8- ناقش أهمية المواد العملية بالنسبة لتربية وتعليم المكفوفين .

    9- اشرح الفرق بين مفهومى المنهج القديم والمنهج الحديث .

    10- أ- ما الشروط التى ينبغى توافرها فى الطريقة الجيدة للتدريس للمكفوفين ؟ .

    اختر خمسا منها واشرحها بالتفصيل.

    ب- كيف يتم تعليم القراءة والكتابة لضعاف البصر ؟

    11- ما المقصود بميادين البيئة ومكوناتها ؟

    12 – اشرح أهداف تدريس التعبير والأسس التى تراعى فى تدريسه .

    13- تعتبر حياة الإنسان ونشاطه فى بيئته سلسلة متصلة الحلقات من مواقف الخبرة. اشرح هذا موضحا : أ- المقصود بالخبرة . ب- العناصر التى تكون الخبرة .

    14- اشرح خمسا من المهارات الأساسية التى ينبغى أن تتوافر لدى كل مدرس فى مدارس المعوقين بصريا بصرف النظر عن مادة تخصصه .

    15- تعمل المواد العملية على اتصال التلميذ الكفيف بمجتمعه وما فيه من أشياء اتصالا حركيا ومعرفيا . ناقش هذا القول موضحا أهمية المواد العلمية بالنسبة لتربية وتعليم المكفوفين .

    16- اكتب فى : مفهوم البيئة وميادينها . – عناصر الثقافة وعلاقتها بالمنهج.

    17- اكتب فيما يلى : أ- كيف يتم تعليم الكتابة والقراءة لضعاف البصر ؟

    ب- مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ المكفوفين .

    ج – الأسس العامة للتدريس بمدارس المعوقين بصريا .

    د – الفرق بين مفهومى المنهج التقليدى والمنهج الحديث .

    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    الإدارة المدرسية والتنظيم المدرسى أ/ برنس أحمد رضوان

    1- هناك عوامل متعددة تؤثر فى الإدارة التعليمية . فى ضوء هذه العبارة اشرح أثر تلك العوامل الاجتماعية والجغرافية والاقتصادية والسياسية فى الإدارة التعليمية.

    2- اكتب عن : أ- الأسلوب الديموقراطى فى الإدارة.
    ب- مجالت التربية الخاصة فى مصر. ج- تفويض السلطة فى الإدارة .
    د- قواعد الالتحاق بمدارس النور للمكفوفين بمرحلة التعليم الأساسى.


    3- وضح واجبات ومسئوليات مدير المدرسة أو ناظرها فيما يختص بالأعمال المالية وشئون المخازن والمشتريات فى المدرسة. وفيما يختص بشئون العاملين . وشئون الطلاب وشئون التغذية .

    4- عرف ما يأتى : ( إذن الصرف – العهدة – السلفة المؤقتة – الممارسة – الإضافة – الخصم – وعاء الضريبة – إذن بريد – السلفة المستديمة – طرح – السحب – النقل بالموازنة – شيك مصرفى – شئون القيد والحفظ وإنشاء الملفات للطلبة – متابعة اليوم الخامس من كل شهر )

    5- تكلم عن ( الأهداف العلمية للتربية الخاصة - مراحل اتخاذ القرار – مجالات عمل الإدارة التعليمية.

    6- أكتب فيما يلى : أ- الصفات الأساسية للقائد الإدارى . ب- الفرق بين الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية. ج- السلفة الحكومية

    7- ناقش المجالات المختلفة لعمل الإدارة التعليمية.

    8- تكلم عن : أهم الأعمال الدورية الشهرية التى يجب على مدير المدرسة متابعتها فى المدرسة . – مراحل اتخاذ القرار.

    9- تكلم عن الأهداف التعليمية للتربية الخاصة .

    10- تكلم عن التوجيه والإشراف الفنى فى مدارس التربية الخاصة .

    11- ماذا تعرف عن نظام الإيواء والتغذية بمدارس التربية الخاصة بوجه عام ومدارس المكفوفين بوجه خاص ؟

    12- هناك عدة مجالات لعمل الإدارة التعليمية . اختر خمسا منها واشرحها.

    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    الوسائل التعليمية الدكتور / عبد الحكم مخلوف

    13- وضح إلى أى حد يمكن أن تسهم العناصر الآتية فى تحسين العملية التعليمية للتلاميذ المكفوفين :

    14- ( التمثيليات – النماذج – الإذاعة التعليمية – العينات – الخرائط الصماء – الكتب الناطقة - الرحلات ) .

    15- أ- يستلزم الجانب الأساسى للعملية التربوية من الوسيلة التعليمية أن تخدم النشاط الذاتى وترعاة ( ناقش ) .

    16- ب- ما أهمية استخدام الدوائر التلفزيونية المغلقة cctv فى مدارس المحافظة على البصر ؟ ومم تتركب هذه الدوائر ؟

    17- 3-أ- يستخدم منظار النافذة ( التايبوسكوب ) بنجاح فى فصول ضعاف البصر . وضح ذلك بالرسم .

    18- ب- اذكر الشروط التى يجب مراعاتها عند استخدام الصور الثابتة فى فصول ضعاف البصر .

    19- 4- عرف مصطلح ( تكنولوجيا التعليم ) ثم وضح كيفية توظيف هذا المصطلح للحصول على تعليم أفضل للمعوقين بصريا .

    20- 5- ماذا يقصد بالخبرات المعدلة ؟ وما أهمية استخدامها فى مجال تعليم ضعاف البصر؟

    21- 6- اشرح معنى اللفظية وبين لماذا تعتبر المعالجة اللفظية من أهم أهداف الوسائل التعليمية فى مجال تعليم العميان؟

    22- 7- وضح أهمية كل من ( جهاز عرض الشرائح التعليمية و اللوحة الإخبارية – والكروكيات ) لتحسين العملية التعليمية لضعاف البصر .

    23- 8- ما هى القواعد العامة فى استخدام الوسائل التعليمية بمدارس المعوقين بصريا؟

    24- 9- ماذا يقصد بالنموذج ؟ وما أهميته ؟ وما دور معلم العميان فى إعطاء صورة واقعية لنماذج الأشياء ؟

    25- 10- حدد فيلسوف التربية الأمريكى ( إدجارديل ) طرق اكتساب الخبرة فى ثلاث مجالات . وضح ذلك ثم بين أهم هذه الخبرات وتأثيرها على زيادة فاعلية الوسيلة بمدارس المعوقين بصريا

    26- 11- عرف الوسيلة التعليمية للمعوقين بصريا ثم اختر ثلاثة فقط من العناصر الآتية لبيان أهميتها فى تحسين العملية التعليمية : (الدوائر التلفزيونية المغلقة cctv - اللوحات التعليمية ).

    27- 12- ما أهمية المعرض التعليمى للمعاقين بصريا ؟

    28- 13- اذكر أنواع الرسوم المستخدمة فى مدارس المحافظة على البصر . ثم وضح أهمية اثنين منها .

    29- 14- وضح أهمية ما يأتى فى حسن تنفيذ المنهج : ( منظار الكتابة typo scope (

    30- - وسيلة مخلوف للرسم البارز – الرسم المنظور – العدسات المكبرة – التمثيليات الحرة – الرسم المنظور)

    31- 15- اذكر خمسة أمثلة للنماذج التعليمية .

    32- 16- وضح مزايا استخدام وسيلة الفيما ؟

    33- 17- لماذا يقبل الناس على اختلاف أعمارهم على مشاهدة التمثيليات والمسرحيات ؟

    34- 18- ما هى الاعتبارات التى يستخدمها المعلمون لتوضيح بعض الحقائق عن طريق الرسوم التخطيطية ؟

    19- وضح صحة أو خطأ العبارات الآتية :

    1) يحتفظ مدرس ضعاف البصر بحقه فى الكتابة وحده على سبورات الفصل.

    2) تعتبر الرحلات العلمية للعميان أفضل أنواع الوسائل التعليمية .

    3) يكون دراسة الشىء ذاته للمعوقين بصريا أفضل بكثير من دراسته عن طريق نموذج.

    4) لات توجد فروق واضحة بين العين واليد فى استقبال المدركات.

    5) لا يكفى الدقة العلمية فى الوسيلة التعليمية للمكفوفين بل يجب الاهتمام بالناحية الجمالية فيها.

    6) يجب أن توضع اللوحة الإخبارية على ارتفاع مترين حتى لا تعبث بها أيدى التلاميذ.

    7) يمثل الاعتماد على الرموز اللفظية أساسا أضعف طرق التعليم.

    Cool يجب أن بيكون حجم الوسيلة التعليمية فى نطاق الأيدى اللامسة للكفيف.

    9) كلما طالت مدة عرض الوسيلة التعليمية على الطالب الكفيف كلما زادت فرصة بقاء خبرات الوسيلة فى حواسه.

    10) يراعى أن تكون الوسيلة التعليمية المقدمة للمعوقين بصريا مناسبة لهم فى نواحى السن والمستوى التعليمى والخبرات السابقة.

    11) يرى البعض أن الصور الثابتة وصناديق الرمل من الوسائل التعليمية التى عفى عليها الزمن ولا تناسب التكنولوجيا المتقدمة.

    12) يصلح جهاز العرض الأمامى overhead.p لعرض الصور الشفافة والمعتمة.

    13) تعتمد أفضل طرق التعليم للمكفوفين على حدة الحواس المتوفرة لديهم.

    14) يشترط فى النموذج التعليمى مطابقا للأصل تماما.

    15) ينصح باستخدام الأفلام الحلقية loupe فى فصول ضعاف البصر.

    16) تزيد قيمة المصور التعليمى كلما زاد محتواه من المادة العلمية.

    17) يشجع استخدام الخرائط الصماء التلاميذ العميان على التعلم الذاتى.

    18) تصنف الندوات والمناقشات ضمن مجموعة الوسائل السمعية

    19) يشمل مصطلح تكنولوجيا التعليم تخطيط وتنفيذ العملية التعليمية وتوظيف العلم لتجويد التعليم.

    20) يجب ألا يزيد طول لوحة الفلانيل flannel board عن نصف متر.

    21) يعتقد أن الصورة الثابتة الملتقطة بالكاميرا أكثر إقناعا من الرسم المنظور.

    22) يطلق الكفيف العنان لخياله عند فحص الأشياء مما قد يضر بالصورة الحقيقية لها.

    23) يزيد عنصر التشويق للرحلات والاستفادة منها كلما كانت هذه الرحلات مفاجئة للتلاميذ.

    24) تعطى العينات المحفوظة للتلاميذ العميان فرصة أكبر للدراسة الدقيقة المتأنية.

    25) تعتبر أجهزة التسجيل وسائل سمعية وبصرية ممتازة.

    26) يرى ادجار ديل أن اكتساب الخبرة لدى العميان يعتمد على مجالين فقط.

    27) يفيد جهاز الأوبتاكون فى قراءة الكتابة العادية ويترجمها إلى طريقة برايل .

    28) يستخدم جهاز p.p.p . فى عرض المحاضرات أو عرض رسائل الماستر أو الدكتوراة ..... الخ.

    29) تتميز أبجدية فيشبورنى عن طريق بريل بأن كل حرف منها يختلف عن الآخر تماما ولا توجد حروف مكررة من حيث النقاط أو الشرط.

    30) ماهو الفيلم الثابت ؟ اذكر مميزاته وعيوبه وشروط استخدامه فى مدارس ضعاف البصر .

    31) قال فيلسوف الصين الكبير كنفشيوس ( عبدما تسوء الأمور وتنهار أخلاق الناس يكون الحل هو وضع الألفاظ فى موضعها ) وضح ذلك مشيرا إلى معنى اللفظية التى تعتبر معالجتها من أهم أهداف الوسائل التعليمية للمعوقين بصريا .

    32) اشرح مزايا استخدام وسيلتى السينما والتلفزيون التعليمى فى مدارس المحافظة على البصر.
    تربية المعوقين بصريا د./ عبد الحكم مخلوف

    1- وضح صحة أو خطأ العبارات الآتية

    1- تتراوح نسبة قياس ذكاء غالبية الأطفال العميان ما بين 75/100

    2- يحدد العمى القانونى بقوة إبصار قدرها 6/60 ( أو أقل ) فى مصر و20/200 (أو أقل ) فى أمريكا بعد العلاج والتصحيح .

    3- إن فى بؤس البعض ما قد يغرى نزعة الشر عند البعض الآخر.

    4- يراعى ألا تقل مساحة نوافذ فصل ضعاف البصر عن 1/3 المساحة الكلية .

    5- دخل التلاميذ العميان أول امتحان للشهادة الإعدادية عام 1964/1965

    6- ينتقل المعلم الجوال من بيت إلى بيت أو من مدرسة إلى مستشفى أو من مدرسة إلى مدرسة .

    7- يستخدم عادة بنط 14/18 فى مطبوعات ضعاف البصر بينما يشير استخدام بنط 6/12 فى الكتب العادية والمجالات.

    8- يقع الألبينو ضمن فئة ضعاف البصر.

    9- يثمر التوجيه الدينى لأسر الأطفال فى كافة المجتمعات الإنسانية.

    10- لا نعتبر مدرسة الاثنين حتى الجمعة من المدارس الداخلية للعميان

    11- أثبتت التجارب أن الأعمى يستقبل 75%من انطباعاته الحسية عن طريق الأذن

    12- ينطبق على بعض العميان المثل الشائع عن محاولة الماشى تقليد الطائر فإذا حركته حجل لا هى خطى تدب ولا هى أجنحة تحلق.

    13- تلتزم مدارس الاثنين حتى الجمعة بتخطيط تربوى ليسمح للأعمى بالاشتراك فى كثير من الدروس ويحضر بعضها فى حجرة خاصة

    14- يتم طلاء سبورات فصول ضعاف البصر بدهان يعكس نصف الضوء الساقط على الأقل

    15- يعرف الأعمى طبيا بأنه الشخص الذى فقد وظيفة العين

    16- تناسب أبجدية ( فيشبرونى ) العميان المتعسرين فى تعليم برايل

    17- تتوقف قدرة تفكير الطفل الأعمى على إدراك العلاقات المكانية والزمانية أو علاقات التشابه والتباين

    18- تنفرد إدارة أى مدرسة للمكفوفين بقرار قبول تلاميذ الصف الأول الابتدائى من سن 6-9 سنوات

    19- تعتبر مارس المؤسسات أنسب وأفضل من غيرها من مدارس ضعاف البصر من حيث الإعداد

    20- عندما تتدهور الصحة النفسية والبدنية للطفل الأعمى يكون تحصيله متوسطا

    21- يحول جميع تلاميذ الصف الابتدائى بمدارس النور إلى العيادة النفسية لتقدير نسب ذكائهم بصرف النظر عن تجاوبهم مع مدرسة الفصل

    22- توجد أقدم مدرسة داخلية للمكفوفين فى العالم فى بلدة _ ووترتاون الأمريكية

    23- تستخدم فى مدارس ضعاف البصر آلات كاتبة عربى وأفرنجى بنط 12/18

    24- يمضى كثير من العميان فى الحياة يعيشون إلى جانب الناس أكثر مما يعيشون فى الحقيقة معهم

    25- تتميز مراكز تعليم المعوقين بوجود مدرس مصادر مقيم فى المركز بصفة دائمة

    26- لا يتعلم الطفل الأعمى اللغة بنفس السرعة التى يتعلم بها الطفل العادى

    27- تتطلب أنشطة الحياة اليومية adl للطفل الأعمى الاستخدام الأمثل لحاستين من الحواس الباقية

    28- يؤكد علماء التربية الخاصة أن سيطرة الخيال على الحياة العقلية للكفيف يجعل عالمه يوافق عالم المبصرين

    29- تصنف مدارس الاثنين حتى الجمعة كمدارس داخلية للعميان

    30- ينصح بتوفير أجهزة ستا بيليزر stabilizer لتثبيت شدة التيار الكهربى فى كل فصول المحافظة على البصر .

    31- تنتشر فصول رياض الأطفال المكفوفين فى كثير من مدارس النور فى جمهورية مصر العربية

    32- تتميز المدرسة الخارجية day school بوجود تخطيط تربوى يسمح للتلاميذ العميان بالدراسة خارج الفصل

    33- تقوم فلسفة مدارس وفصول المحافظة على البصر على تجنب التلاميذ بذل جهد بصرى إضافى

    34- أنشئت أولى المدارس الابتدائية المصرية للبنات الكفيفات فى مناطق أبى قير والفيوم

    35- يتوفر للطفل الأعمى الأساس لتكيف اجتماعى سليم إذا تم التوازن بين مطالب البيئة وبين استغلال القدرات الذاتية الباقية لدى الطفل

    36- يعتبر فى عداد العميان عمليا كل من يصاب بالجلوكوما أو الانفصال الشبكى أو العمى الليلى

    37- تغطى نوافذ فصول ضعاف البصر بنسيج شفاف يسمح بدخول الضوء لجميع التلاميذ بالتساوى

    38- تبنى أسس المدرسة المتكاملة على وضع التلاميذ العميان فى فصل واحد مع المبصرين فى إطار احتياجات الإعاقة البصرية فقط

    39- يرى خبراء التربية الخاصة أن الأعمى قد لا يتساوى مع المبصر فى الشخصية والأخلاق

    40- تضعف إرادة الأطفال العميان نتيجة الخدمات المستمرة المقدمة لهم من ذويهم

    41- تلتزم مدارس السبت حتى الخميس تخطيطا تربيويا خا صا يسمح للتلاميذ العميان بالاشتراك فى كثير من الدروس خارج الفصل الأصلى

    42- دخل التلاميذ العميان أول امتحان للشهادة الإعدادية عام 1960

    43- تظهر فروق فردية واضحة بين الأطفال العميان أكثر من مثيلتها بين العاديين فى نفس السن

    44- يراعى ما أمكن هدم إجهاد البصر فى العملية التعليمية لضعاف البصر

    45- يرتبط المحصول اللغوى للطفل الأعمى بالممارسة التى يباشرها فى حياته اليومية

    46- ينحصر سلوك الوالدين نحو أطفالهم المكفوفين فى أربعة اتجاهات

    47- تعتبر مدارس المؤسسات الراعية للمعوقين بصريا أفضل من غيرها من حيث الإعداد

    48- تشجع القيم الثقافية والاجتماعية فى جمهورية مصر العربية الأفراد العميان على حياة التبعية

    49- تعوض اليد اللامسة – المدربة جيدا – الأفراض العميان عن فقد إبصارهم

    50- يجب ألا يقل عامل انعكاس الضوء على سبورات مدارس وفصول المحافظة على البصر عن 40% بصرف النظر عن اللون المستخدم فى دهان السبورة

    51- لا تختلف أهداف المدارس العامة للمبصرين عن مثيلتها للعميان

    52- تشكل النقاط الأربع فى أبجدية فيشيرونى عددا من الحروف البارزة قدرها سبعة

    53- ينصح بوضع حوامل خشبية فوق أدراج التلاميذ ضعاف البصر لمنع إجهاد بصرهم عند الرسم أو القراءة

    54- تنفرد إدارة أى مدرسة للمكفوفين بقرار قبول التلاميذ الجدد دون الرجوع للإدارة التعليمية المختصة

    55- تؤدى المراكز الاستشارية للتربية الخاصة فى جمهورية مصر العربية دورها بنجاح

    56- تقع جميع نوافذ فصول المحافظة على البصر على جانبى كل فصل وتشغل ثلث مساحتها

    57- يطلق على التلاميذ العميان مسمى أبناء النور مما يعد تجاوزا غير مقبول

    58- استولت وزارة التربية والتعليم ( المعارف العمومية سابقا ) عام 1932 على مدرسة الجمعية المصرية للعميان لتصبح نواة لأول مدرسة أميرية فى مصر

    59- يتضح خيال الطفل الأعمى أكثر ما يتضح أثناء اللعب مع المبصرين

    60- يجب ألا يقل عامل انعكاس الضوء على سبورات فصول ضعاف البصر عن 45%

    61- تعتبر مدرسة المكفوفين مدرسة خارجية إذا سمحت لتلاميذها بالذهاب إليها صباح كل يوم ثم العودة إلى أسرهم بعد انتهاء اليوم الدراسى

    62- يدعى بعض العميان فيما يشبه العمى النفسى المساواة الكاملة مع المبصرين

    63- تحدث المشكلات فى بيئة الطفل الأعمى عندما يعامل الوالدان طفلهما الكفيف كطفل عادى ما يلقى عليه أعباء هو فى غنى عنها

    64- يستخدم معلم فصول المحافظة على البصر سبورات الفصل ومن الخطأ إشراك التلاميذ الكتنابة عليها

    65- لا يلاحظ المرء فروقا فردية واضحة بين التلاميذ العميان وبين نظرائهم من المبصرين فى نفس السن

    66- تستخدم المنظورات الزجاجية prisms والمرايا فى أغراض تكبير الكتابة لضعاف البصر

    67- يعتبر طبيب العيون من أقل الناس صلاحية للتعامل مع العميان

    68- يعرف الأعمى القانونى legally blind بأنه الشخص الذى تكون حدة إبصاره 6/60 فى مصر أو 20/200 فى أمريكا

    69- أجمع علماء التربية الخاصة على عدم وجود ما يسمى بالظلمات بالنسبة للعميان

    70- يبالغ الأعمى فى التعويض إذا تراءى له المساواة الكاملة مع المبصرين

    71- تشرف على رعاية وتربية أطفال روضة العميان قوى بشرية غير متخصصة

    72- تظهر فروق فردية واضحة بين الأطفال العميان أكثر من مثيلها بين العاديين فى نفس الوقت

    ------------------------------------------------------------------------------------------------

    2- لماذا نربى التلاميذ ضعاف البصر؟

    2- ما هى أسس وضع التلاميذ ضعاف البصر داخل الفصل العادى ؟

    3-ة اذكر أهم المبادئ الأساسية للتربية الأخلاقية التى يجب أن يركز عليها أسر الأطفال المكفوفين؟

    4- لماذا ينصح خبراء التربية الخاصة بدرورة اختلاط الطفل الأعمى مع أقرانه من المبصرين ؟

    5- قد يؤدى الموقف السلبى لأسر التلاميذ العميان إلى عدم التكيف . وضح ذلك مستشهدا على ما تقول .

    6- وضح ما تعرفه عن أبجدية فيشبورنى ثم بين الظروف التى أدت إلى استخدام هذه الطريقة .

    7- يعتمد نجاح المدرسة الخارجية للعميان على اعتبارات معينة . وضح ذلك . ثم اذكر إيجاببيات وسلبيات هذا النظام .

    8- تؤدى التربية الاجتماعية إلى تكيف الطفل الأعمى . تناول اثنين من واجبات التعليم الاجتماعى لتوضيح هذا المفهوم.

    9- تهتم أسر الأطفال العميان بتنمية حركة أطفالها . وضح ، مشيرا إلى أهم الاعتبارات التى يجب على الأسرة مراعاتها.

    10- وضح بالرسم أبجدية فيشبورنى من j إلى z .

    ما هى العوامل المختلفة التى تؤدى إلى فشل مدارس المحافظة على البصر؟

    11- الفصول العادية ذات النشاط التربوى الخاص . اذكر ما لها وما عليها .

    12- اذكر إلى أى حد يمكن أن تؤثر العناصر الآتية فى نمو الطفل الكفيف :

    ( حاسة اللمس – الاختلاط مع المبصرين – التوجيه التربوى لأسر الأطفال العميان – الإمكانات البشرية فى المدارس الداخلية للعميان – المدرس المتنقل ).

    13- ما فائدة الأجهزة والوسائل التعليمية لضعاف البصر؟

    عرف الأعمى تربويا مشيرا إلى التعريف الرسمى لكف البصر فى مصر.

    إذا لم تُعد الأسرة لتقبل طفلها الأعمى منذ البداية تظهر سلسلة من ردود الفعل . وضح ذلك ثم بين أثرها على التكوين البدنى والعقلى والاجتماعى والثقافى لشخصية الطفل .

    14- وضح بالرسم وكتابة البيانات الطريقة الإنجليزية لتحقيق الاستقلال الذاتى و الاتصالات للمتعثرين فى دراسة طريقة برايل.

    15- وضح أهم المواصفات التى تتبع عند تصميم مقاعد وأدراج ضعاف البصر.

    16- اكتب الاصطلاح العلمى لكل مما يأتى :

    أ- تحريك جسم الأعمى أو رأسه أو وضع إصبعه فى إحدى عينيه .

    ب- مشكلة عدم تقبل المبصرين والعميان لضعاف البصر .

    ج – ظاهرة محاولة الماشى تقليد الطائر التى قد يلجأ إليها العميان .

    د- إطلاق بعض الأوصاف على العميان مثل العجز أو الحياة فى العتمة .

    17- يلمس الأعمى فى المدرسة العازلة صورة لمجتمع إنسانى يكترث لمتاعبه . وضح ذلك فى ضوء ما درسته عن مميزات تلك المدرسة.

    18- ما أهمية العناصر الآتية فى عملية تربية المعاقين بصريا : ( التربية الأخلاقية – أجهزة ضعاف البصر – غرفة البصر resource room

    19- اذكر دور أسرة الطفل الكفيف فى تنمية أذنه على القيام بوظيفتها على خير وجه وتنمية التفكير السليم له والعمل على منع انحراف خياله.

    20- تتبع مراحل نمو الكلام بعد السنة الأولى للطفل الكفيف

    21- وضح دور العناصر الآتية فى تربية العميان ( مهارات الحياة اليومية dlc - المعاملة العادية – مدرسة روضة أطفال العميان – التوجيه التربوى للأسرة – عملية الدمج – كفاءة الأذن )

    22- ما أهمية جهاز التلي مايكروسكوب لضعاف البصر ؟

    23- ما أنواع المدارس الداخلية ( العازلة ) للعميان

    24- يلمس الأعمى فى المدارس العازلة صورة مجتمع إنسانى يكترث لمتاعبه وضح ذلك .

    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 10:21 pm